مشاريع "المهندسة زها حديد" في المملكة العربية السعودية مشاريع "المهندسة زها حديد" في المملكة العربية السعودية

مشاريع "المهندسة زها حديد" في المملكة العربية السعودية

مشاريع "المهندسة زها حديد" في المملكة العربية السعودية

زها حديد لم تكن مصممة معمارية عادية، بل كانت أيقونة ابداعية ومصممة ثورية غيّرت الكثير من مفاهيم التصميم, تتميز أعمالها بالانسابية واتباعها نمط العمارة التفكيكية متعددة المناظير, والمعمارية زها حديد هي معمارية عراقية تحمل الجنسية البريطانية وهي أول امرأة تحصل على جائزة /Pritzker Architecture Prize/ بريتزكر المعمارية . للمعمارية زها حديد مجموعة مميزة من المباني حول العالم منها بعض المباني في المملكة العربية السعودية مثل مشروع مركز التراث العمراني,مركز الملك عبدالله للدراسات والبحوث البترولية "كابسارك"محطة مترو الرياض بالمركز المالي.

سنحاول القاء الضوء عليها في هذه التدوينة.

مشاريع "المهندسة زها حديد" في المملكة العربية السعودية

مركز الملك عبدالله للدراسات والبحوث البترولية "كابسارك"

يجري المركز بحوثا حول اقتصاديات الطاقة وسياساتها حول العالم ويقع مقر مركز الملك عبدالله للدراسات والبحوث البترولية في مدينة الرياض بجانب جامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن على أرض مطار الملك خالد الدولي شمال مدينة الرياض. يقع المركز في مبنى من تصميم المصممة المعمارية زها حديد. افتتح المركز رسمياً من قبل الملك سلمان بن عبدالعزيز في 20 يناير 2016.
الموقع الرسمي للمركز : www.kapsarc.org


مشروع مركز التراث العمراني


فازت مدينة الدرعية في السعودية بآخر تصاميم المهندسة الراحلة زها حديد، عبر مشروع مركز التراث العمراني بحي الطريف بالدرعية. واستوحت زها حديد تصميم مركز التراث العمراني من الكثبان الرملية والبيئة التراثية.
ويعد حي الطريف أهم معالم الدرعية التاريخية، والعنصر الأساسي للتطوير فيها، فقد كان مقراً لسكن الإمام محمد بن سعود وأسرته، ومقراً للحكم في الدولة السعودية الأولى، ويحتضن أهم معالم الدرعية وقصورها ومبانيها الأثرية، وفي مقدمتها: قصر سلوى ومسجد الإمام محمد بن سعود ومجموعة كبيرة من القصور والمنازل، إضافة إلى المساجد الأخرى والأوقاف والآبار والأسوار والمرافق الخدمية.
ويتضمن مركزالتراث العمراني بالدرعية معرضًا فنيًا دائمًا، وقاعة محاضرات، وباحات تعليمية لكافة الأعمار، ومعهدًا علميًا، لإجراء البحوث الميدانية، وتوثيق المواقع الأثرية في الدرعية التاريخية القديمة.
ويمتزج التصميم بالسياق الثقافي والجغرافي للمركز، ويبرز التفاعل بين الإنسان والطبيعة، المتمثل في الواحة داخل وادي حنيفة، كما تغطي مياه الواحة الغنية، على المدى، الاتساع الكبير لهضبة نجد الوسطى.
ويبرز هذا المفهوم خلال تصميمات المركز، حيث اجتمعت المرافق فيه لتكون ضمن صالة دخول بسقف مفتوح، مزودة بالمياه في وسطها، مع أربع واحات خضراء.
يمزج التصميم بين المعاصرة و
الأصالة ، ويعكس عمق التقاليد العريقة، كما يتميز بجدران سميكة وفتحات خارجية صغيرة، للحماية من الشمس الحرارة، لكنه يسمح في الوقت نفسه، بمرور الضوء الطبيعي، ويمكن من الرؤية للمرافق المحيطة من الداخل، وهو شيء مطلوب لمقر عمل معاصر.


محطة مترو الرياض بالمركز المالي

ومَن غير المصممة زها حديد التي تحدثنا عنها مطولاً في عدة مقالات سابقة، سيكون مرشحاً ليترك تلك البصمة في العاصمة السعودية؟ وهي العريقة والمبدعة بتصاميمها التي لم تترك مكاناً في العالم إلا وتركت توقيعها فيه، إضافةً إلى كونها عراقية الأصل وعربية النشأة. إن حداثة وفرادة تصاميم المهندسة زها حديد تزيد المكان سحراً، وتشكل من الجدران والأسقف سلسلة من الأمواج الموصولة بشاشات من المشربيات المعقوفة.
وأعلنت هيئة تطوير المدينة أنه تم تكليف المكتب البريطاني زها حديد بتصميم محطة مترو الرياض الجديدة على مساحة تتجاوز 20 ألف متر مربع (20434 متر مربع)، لتكون نقطة تبادل رئيسية على شبكة الخط الأول، فضلا عن الخط الرابع المخصص للركاب المتجهين إلى المطار، والخط السادس من مترو الرياض الجديد، كما سيتم ربط القطار الآلي المحلي (Mono Rail) للمركز بالمحطة عن طريق جسر عالٍ.