تصميم مركز ثقافي ورياضي في كوبنهاجن - الدانمرك تصميم مركز ثقافي ورياضي في كوبنهاجن - الدانمرك

تصميم مركز ثقافي ورياضي في كوبنهاجن - الدانمرك

تصميم مركز ثقافي ورياضي في كوبنهاجن - الدانمرك

الترجمة والتنسيق: م. إحسان عبد المولى / مهندس وناقد معماري 

أكملت شركة 3XN الدنماركية تصميم مركز ثقافي ورياضي في كوبنهاغن تحت اسم Royal Arena ، ويضم جداراً من الستائر الزجاجية المغلفة بزعانف خشبية تم تركيبه لإتاحة إطلالة جزئية على المناطق الداخلية. 
 يقع مركز Royal Arena الذي تبلغ مساحته 35 ألف متر مربع في منطقة Ørestad Syd السكنية بالعاصمة الدنماركية ، وقد تم تصميمه من قبل 3XN بالتعاون مع شركة HKS للهندسة المعمارية العالمية.

الغرض من مشروع المركز الثقافي الرياضي:

استضافة الحفلات الموسيقية والأحداث الرياضية الدولية, وقد دفع موقع المركز الثقافي في منطقة حضرية كثيفة فريق تصميم المشروع إلى التركيز على ضمان تفاعل المبنى مع المجتمع المحلي من خلال تشجيع المشاركة العامة مع مساحات المشروع ومرافقه.

"كان أهم سؤال قبل بدء مشروع رويال أرينا 
Royal Arena هو كيف نصمم الجار الجيد لهذه المنطقة؟" .
قال مؤسس ومدير الإبداع في شركة 3XN كيم هيرفورت نيلسن. تتميز الساحة المتعددة الأغراض المرنة بمنصة تعمل كحلقة وصل بين المبنى والمناطق المحيطة به من خلال إدخال ساحات ومساحات مختلفة للتواصل الاجتماعي حول محيط المبنى.

يتم تشجيع الأشخاص الذين يعيشون ويعملون في الحي على استخدام هذه الأماكن العامة ،عندما لا يكون المبنى قيد الاستخدام, فضلاً عن درج المدخل الواسع والساحة المحيطة .
 ويهدف تصميم الساحة الخارجي أيضًا إلى تقديم حضور أكثر شفافية وترحيبًا من الملاعب النموذجية ، من خلال الأسطح الزجاجية والغطاء الخشبي الشرائحي الذي يسمح بالاطلاع من الخارج على الداخل وبالعكس.

الفكرة التصميمية / الكونسبت / في تصميم مركز ثقافي ورياضي في كوبنهاجن - الدانمرك

يتحدث هيرفورت نيلسن عن الفكرة التصميمية للمشروع فيقول:
"بما أن المشروع عبارة عن مبنى محلي ، فقد كان من المهم أن نصممه كمساهمة جمالية في المنطقة ، وليس مجرد كتلة خرسانية ضخمة مثل الملاعب والصالات الأخرى". 
 "لقد تم تصميم المبنى مع زعانف خشبية متعرجة تعطي التعبير والايحاء الاسكندنافي وتناسب المنطقة المجاورة."

خطوط عريضة في تصميم المشروع :

- يمكن استخدام ما مجموعه أربعة مداخل موزعة حول محيط المبنى لتخفيف الازدحام عندما تستضيف الساحة الأحداث التي تجتذب جمهورًا كبيرًا.
- يرتفع الخط المتموج المكون من الحواف السفلية لعناصر الكسوة الخشبية الخارجية/ الزعانف / بحيث يشير إلى موقع نقاط الدخول المختلفة.
- يمكن إضافة المقاعد أو إزالتها أو تقطيعها إذا لزم الأمر ويمكن سحب الأرضية لإنشاء مساحة مناسبة للحفلات الموسيقية الكبيرة.
- يتم ترتيب معظم المقاعد حول ثلاثة جوانب من المسرح ، ولكن يمكن أيضًا ملء الجانب الرابع بمقاعد إضافية للأحداث التي تركز على مسرح أو مضمار أو ملعب مركزي.

صور من تصميم مركز ثقافي ورياضي في كوبنهاجن - الدانمرك Royal Arena

















المراجع : www.dezeen.com

Photography is by Adam Mørk.



0 تعليقات