منزل نصيف في جدة السعودية لحسن فتحي منزل نصيف في جدة السعودية لحسن فتحي

منزل نصيف في جدة السعودية لحسن فتحي

كان تأييد الدكتور عبد الرحمن نصيف (المالك) غير المحدود لأفكار فتحي نابعا من اقتناعه الشخصي بقيمة التقاليد وهو الاتجاه الذي يجد قبولا متزايدا هذه الأيام في المنطقة التي شهدت اختفاء الكثير من ميراثها المعماري منذ بناء المنزل.
منزل نصيف جدة من تصميم حسن فتحي

"منزل نصيف"المعماري : حسن فتحي

تم انشاء المنزل عام (1973م) في مدينة جدة بالمملكة العربية السعودية , مازالت فلسفة تصميم هذا المنزل تجذب الانتباه في المملكة العربية السعودية حتى اليوم وخاصة بعد الطفرة النفطية وتأثير النمط المعماري العالمي الذي تبعها. 

المعماري "حسن فتحي" لم يكن معماري القبة والقبوررغم براعته الشديدة في استخدامهم , لكن يتضح لنا فكره الحقيقي من مشاريعه (منزل الفا بيانكا) (منزل نصيف) (اسكان الدرعية) فقد اعتمد علي العمارة المحلية وثقافة المجتمع الذي يبني له فعندما اراد البناء في اسبانيا استمد تصميمه مع العمارة المحلية للاندلس والمغرب وعندما اراد البناء في المملكة العربية السعودية استمد تصميمه من العمارة النجدية المحلية.

ملحض عن المهندس المعماري حسن فتحي :

حسن فتحي أحدُ أشهرِ مهندسي مصر المعماريين، ذو أفكارٍ بعيدة المدى. وهو أحدُ المهندسين القلائل الذين اكتسبوا شهرتهم بعيدًا عن الهياكلِ البراقة والمعقدة، بل من خلالِ تصاميمٍ بسيطةٍ وفعّالةٍ وقليلةِ التكلفةِ.
كان حسن فتحي مهتمًا بتحسين مستوى معيشة الفئات المتوسطة أو القليلة الدخل، وقد استخدمَ الطينَ والطوبَ لبناءِ وحداتٍ سكنيةٍ على النقيضِ من الخرسانةِ الحديثةِ والفولاذ، ولم يكن ذلك جيدًا من ناحيةِ التكلفةِ فقط، بل استطاعَ تسليطَ الضوءِ على واحدةٍ من الأفكارِ الرئيسيةِ التي كانَ الناسُ في الماضي يعتمدونها لبناءِ أفضل الأبنية.

عمل على إنشاء وحداتٍ سكنيةٍ فرديةٍ ضخمةٍ بتكلفةٍ معقولةٍ ومناسبةٍ للطبقات الفقيرة من الناس، ومن ميزات عمله أيضًا خلقَ تصاميم واضعًا بالاعتبار العوامل الجوية وغضب الطبيعة، فعلى سبيل المثال. صمَّمَ أفنيةً تعتمدُ على التبريدِ السلبي من خلال التركيز على اتجاه الرياح الشمالية الغربية، وقد كانتْ أفكارهُ تناقضُ أفكارَ بقية المهندسين بشكلٍ كبيرٍ، إلّا أنّها الآن تحظى باحترامٍ كبيرٍ.


اترككم الان مع مجموعة من الصور والمخططات المعمارية لمنزل نصيف في مدينة جدة السعودية من تصميم المعماري المصري حسن فتحي :

كان تأييد الدكتور عبد الرحمن نصيف (المالك) غير المحدود لأفكار فتحي نابعا من اقتناعه الشخصي بقيمة التقاليد وهو الاتجاه الذي يجد قبولا متزايدا هذه الأيام في المنطقة التي شهدت اختفاء الكثير من ميراثها المعماري منذ بناء المنزل.


من تصاميم حسن فتحي في السعودية


اعمال حسن فتحي

اعمال المعماري حسن فتحي - منزل نصيف في جدة

,المعمارى حسن فتحى, معماري من مصر
,المعمارى حسن فتحى - جدة,

مشاريع حسن فتحي في السعودية
مشاريع حسن فتحي

بيوت حسن فتحي في السعودية جدة
بيوت حسن فتحي

تصاميم حسن فتحي


عمارة حسن فتحي 

اقرأ ايضا على مدونة العمارة والفن :
 

5 تصاميم واجهة منزل دور واحد في السعودية

------------------------------------------

اذا كنت تبحث عن ما يخص المهندس المعماري المصري حسن فتحي

حسن فتحى,عمارة الفقراء,المهندس حسن فتحى,,اعمال حسن فتحي,تحميل كتاب عمارة الفقراء حسن فتحي pdf,حسن فتحي عمارة الفقراء,فيلا جرافيس للمعماري حسن فتحي,المعماري حسن فتحي,كتاب عمارة الفقراء,المهندس حسن فتحي,,حسن فتحي المعماري,المهندس المعمارى حسن فتحى,تلاميذ حسن فتحي.
اتمنى ان تكون وجدت هنا ما يفيدك عن هذا المعماري العظيم حسن فتحي وشكرا لزيارتك هذا الموقع واتمنى ان تشاهد مواضيع اخرى.

0 تعليقات