الثلاثاء، 21 فبراير 2017

أرضيات الفينيل

الفينيل  - تعريف وأنواع - ايجابيات وسلبيات - صور من الموقع :
الفينيل أو ما يعرف بمشمع الأرضيات هو بديل لتغطية الأرض مثل البلاط و الباركيه و السيراميك و الرخام 
أنواع أرضيات الفينيل :
1- فينيل كوانداكتيف : – هذا النوع من الأرضيات يستخدم في المستشفيات نظرًا لأنه يمتص و يفرغ الشحنات الكهربائية مما يعطي نسبة عالية من درجات الأمان في غرف العمليات و غرف المرضى , يبلغ مقاس بلاطاته 60X 60 سم و بسمك 2 ملم .
2- أرضيات فينيل انتي ستاتيك : –  يستخدم هذا النوع من الأرضيات في الغرف التي يكثر بها إستخدام الأجهزة مثل غرف العناية المركزة و غرف الكمبيوتر و غرف تقوية شبكات و محطات المحمول , حيث يعمل على تسريب الشحنات الكهربائية و تاتي الأرضيات في شكل رولات طول الرول 2 متر و سمكه 2 ملم .
3- فينيل ستاندرد :  للإستخدامات العادية في المستشفيات و هو يأتي ايضًا في شكل رولات طول الرول 2 متر و سمكه 2ملم .
4- فينيل عادي :  هذا النوع من الأرضيات هو الذي يستخدم عادة في المنازل و المكاتب و الحضانات و المدارس و هو في شكل رولات طول الرول 2 متر و سمك 2ملم .
5- فينيل سبورتس :  يستخدم هذا النوع في صالات الألعاب الرياضية بمختلف أنواعها كما يمكن أن يستخدم في المدارس و الحضانات و بخاصة في مناطق اللعب , حيث يعطي هذا النوع من الأرضيات درجة عالية من الإمان ضد الإصابات نظرًا لمرونته و إمتصاصه الصدمات , و يأتي في شكل رولات بطول 2 متر و سمك 4 ملم .
6- فينيل انتي سليبس : يستخدم هذا النوع في أماكن العمل نظرًا لقوة تحمله و تأتي منه أنواع مقاومة للتزحلق تستخدم في الأماكن الرطبة مثل الساونا و حمامات الجاكوزي .
7- فوباركية :  هي أرضيات فينيل على شكل الباركية و لكنها تمتاز عنه بالعمر الأطول و لا تحتاج للصيانه مثل الباركيه العادي , تتحمل الرطوبة مقاومة لأشعة الشمس لا تتفاعل مع المواد الكيميائية .

لوزام  ومراحل تركيب الفينيل :
• عجينة لترميم أجزاء الأرض الغير جيدة .
• لاصق .
• سكين للقطع .
• رول الفينيل .
• قماش مبلل للتنظيف .
2- تجهيز الأرضية بشكل جيد و ذلك يتم عن طريق تنظيف الأرضية تمامًا من اى شوائب او اوساخ مما يساعد على ظهور الثقوب التي توجد بالأرضية هنا نقوم بتجهيز عجينة خاصة نستخدمها في سد تلك الثقوب و تسوية الأرض بحيث تصبح في مستوى واحد تقريبًا فالفينيل يحتاج الى أرضية ناعمة .
3- فرد رولات الفينيل على الأرض لتحديد المقاسات و أماكن القص , ثم قم بتقطيع الأجزاء الزائدة في الأرضيات الفينيل للحصول على الأطوال المناسبة للأرضية المراد فرشها بالفينيل .
4- عند القطع في حال وجود زوايا اذا كانت الزوايا داخلية راعي أن يكون القص او القطع بشكل دائري اما إن كانت خارجية فالتبقي بشكلها المسطح .
5- أحضر شريط لاصق و قم بإلصاقه على جوانب الأرضيات بالكامل فهذه الأشرطة عند فرد الأرضية لتحديد و قص الزوايا و ضبط الأطوال ستساعد على تثبيت الأرضية و عدم تحركها .

6- أحضر قطع فينيل الأرضية و قم بفردها على الأرض و قم بالضغط عليها لتثبيتها في الأركان و الزوايا و الأحرف بحيث لا يبقى فراغات بينها و قم بقص الزوايا بشكل دقيق .
7- الآن قم بإزالة الأشرطة اللاصقة التي وضعتها في الجوانب ثم إبدأ بالضغط على الأرضيات لتستقر في أماكنها ثم قم بقطع الزيادات في الجوانب .

8- إنتهينا الآن من تجهيز قطع الفينيل و الزوايا جاء الآن وقت تثبيت هذه القطع و لصقها بالأرضية هنا أحضر المادة اللاصقة و قم بصبها بجانب الجدار و بفوطة ناعمة او بأداة خاصة بفرد المادة اللاصقة إبدأ في فرد اللاصق في الارض .
9- هات الفينيل و قم بفرده فوق الأرض و المادة اللاصقة و ثبته بشكل جيد و بقطعة خشبية عريضة بعض الشئ قم بالضغط على الفينيل ليتم فرده و إلتصاقه بالأرض و إذا ظهرت أي قطع زائدة من الفينيل تترك حتى يجف اللاصق ثم تقطع بسكين القطع و بعد ذلك يتم تنظيف الأرضية بقماشة مبللة .

10- يمكن أن تتعرض بعض الزوايا الى القطع أثناء القص هنا يمكن قص قطع من الفينيل بمقاس الزواية و تعزيز هذه المكان بها بإستخدام المادة اللاصقة .
11- راعي عند لصق قطع الفينيل أن لا توجد مسافات بين القطع حتى لا تتجمع بها الأوساخ و الرطوبة مما يتسبب في قصر عمر الأرضية و تلف منظرها.
ايجابيات وسلبيات أرضيات الفينيل: 
1- الايجابيات : 
أ- يوجد منه أشكال تعطيكي المظهر الخادع للسيراميك ، أو الرخام ، وبأشكال و ألوان لا حصر لها … و مناسب جدا لجميع أنواع الديكورات .
ب- دائما يعطي احساس بالجديد  ، و لا يتأثر بسهولة بالعوامل الخارجية ، طالما حرصت علي مسحه و تنظيفه بطريقة صحيحة .
ج- مناسب لجميع الأجواء ، و يعطي دفء نسبي للغرفة
د- إذا أخترت نوعا ثقيلا و جيدا .. لا تظهر فيه الخدوش بسهولة .
ه-سهل التنظيف و التلميع .
2- السلبيات : 
أ - ممكن أن تظهر به الخدوش عند جر الأثاث بصورة قوية عليه ، أو المرور بأله حادة عليه ..

ب- لا يتحمل المنظفات القوية مثل الفلاش ، و لكنه ينظف بسهولة بأستخدام أي منظف سائل مخفف و مسح الأرضيه به و تجفيفها ،

صور من الموقع لتركيب الفينيل : 
تم تصوير الأعمال في مشفى شمال جدة لأأمراض النساء والتوليد 
وهو مشفى قيد الانشاء وأعمل مهندس موقع فيه.
أترككم مع الصور :
 المرحلة الأولى : self leveling
 المرحلة الثانية : القص وفرد الغراء 

 المرحلة الثالثة : اللحام 
 النتائج النهائية :



تابع أيضا على مدونة العمارة والفن : أسقف الألمنيوم المعلقة Aluminum strips

تقرير من إعداد المهندس : إحسان رابعة / مهندس معماري مقيم في المملكة العربية السعودية .
لا تنسونا من صالح دعواتكم .


فيس