الخرسانة عالية المقاومة والخرسانة عالية الاداء : الخرسانة عالية المقاومة والخرسانة عالية الاداء :

الخرسانة عالية المقاومة والخرسانة عالية الاداء :

الخرسانة عالية المقاومة والخرسانة عالية الاداء ما الفرق بينهما؟ :

هي خرسانة ذات مقاومة تزيد عن ٦٠٠ كج/سم ٢ وقد تصل أو تزيد عن ١٤٠٠ كج/سم ٢ ويمكن الحصول عليها باستخدام المواد المحلية المتاحة والتى تستخدم فى صناعة الخرسانة التقليدية من ركام وأسمنت وماء إلا أن الخرسانة عالية المقاومة تحتوى على مادة إضافية أخرى وهى الملدنات Superplasticizers , وذلك حتى يمكننا تقليل ماء الخلط إلى أقصى درجة مع الحصول على نفس القابلية للتشغيل وبالتالى الحصول على المقاومة العالية (وقد توجد المواد البوزولانية مثل مادة غبار السيليكا Silica fume أولا توجد فى نوعىّ الخرسانة .






إن أهم شىء يجب أخذه فى الاعتبار عند إنتاج خرسانة عالية المقاومة هو اختيار مجموعة المواد التى تتجانس مع بعضها لتعطى خرسانة جيدة لها المقاومة و المتانة وكذلك القابلية للتشغيل المطلوبة .

الخصائص التي يجب توافرها في مواد تصنيع الخرسانة:

1- الركام الكبير يجب أن يكون قوى ومتين لأنه يعمل كعامل يحدد مقاومة الخرسانة القصوى حيث أن الشروخ فى حالة الخرسانة عالية المقاومة تمر خلال حبيبات الركام الكبيرة وليس حولها كما فى حالة الخرسانة التقليدية.
وقد وجد أن الخرسانة المصنوعة من الصخر (مثل الجرانيت أو الدولوميت) تعطى مقاومة أكبر بحوالى ١٠ إلى ٢٠ % من تلك المصنوعة من الزلط.
2- الركام الصغير أو الرمل يجب أن يكون خشن نوعاً ما حيث يكون معاير النعومة له من ٢٫٨ إلى ٣٫٠ وذلك لأن الخلطة تكون غنية بالمواد الناعمة مثل الأسمنت وغبار السيليكا إن وجدت.
3- الأسمنت يجب أن يكون عالي الجودة وأن يكون متوافق مع أي إضافات مستخدمة. ولقد وجد) أن النسبة المثلى التى تعطى أكبر مقاومة للخرسانة تقع بين ٤٥٠( إلى ٥٠٠ كج/م ) أي 9 الي 10 شكاير أسمنت ويعتمد ذلك على خصائص وكميات ونسب باقي المكونات وعما إذا كانت الخلطة تحتوى على مادة غبار السيليكا أم لا .
4-غبار السيليكا Silica fume وهى مادة بوزولانية تتفاعل مع هيدروآسيد الكالسيوم الحرالناتج من تفاعل الأسمنت مع الماء مكونة مركبات غير قابلة للذوبان مثل سيليكات الكالسيوم والتى تعمل على سد الفجوات الداخلية والمسام الشعرية وبالتالى زيادة المقاومة وتحسين النفاذية.
وعموماً فإن الزيادة فى مقاومة الضغط بتأثير مادة غبار السيليكا قد لا تتجاوز ٢٠ %. وتجدر الإشارة أن النسبة المثلى من غبار السيليكا تتراوح من ١٠ إلى ١٥ % من
وزن الأسمنت.
الملدنات Superplasticizersوهى أهم مكون للحصول على خرسانة عالية المقاومة حيث بواسطتها نستطيع خفض نسبة ماء الخلط إلى ٠٫٢٥ من وزن الأسمنت فقط وبالتالى يمكننا الحصول على أعلى مقاومة. ويجب عمل تحقيق وتأكد من مدى توافق هذه المادة مع الأسمنت المستخدم .

أستخدامات الخرسانة عالية المقاومة :

ظل استخدام الخرسانة عالية المقاومة فترة طويلة محصوراً فى عدة تطبيقات تقليدية Classical Applications) ) هدفها الأوحد هو استغلال قيمة المقاومة العالية فى الحصول على أقل مساحة قطاع وأقل حجم للمنشأ وكذلك أقل وزن للمنشأ. ولذلك كانت هذه التطبيقات محددة فى ثلاثة أشياء رئيسية هى:
1- المباني عالية الارتفاع High Rise Buildings
2- الكبارى Bridges
3- المنشآت البحرية Offshore Structures
وحديثاً تم استخدام الخرسانة عالية المقاومة فى تطبيقات أخرى متنوعة ( للاستفادة بطريقة مباشرة أو غير مباشرة من مميزاتها العديدة . وهذه التطبيقات قد تأخذ اسم "تطبيقات غير تقليدية : Non-Classical Applications "

التطبيقات غير التقليدية لاستخدام الخرسانة المقاومة :




1- إعادة إحياء العناصر الإنشائية القديمة مثل الأرش Arch Girder
2- استخدامها مع قطاعات الحديد لزيادة جساءة المنشأ Improving Stiffness
3- عمل خوازيق لولبية لتنفيذها بدون إهتزازت أو ضوضاء Screwing Piles
4- محطات الطاقة النووية Nuclear Power Plants
5- الأنابيب الخرسانية تحت الأرض Underground Concrete Pipes
6- الأرصفة والطرق Pavements
7- الحصول على مقاومة مبكرة عالية High Early Strength

الفرق بين الخرسانة عالية المقاومة High Strength Concrete والخرسانة عالية الأداء High Performance Concrete

فالخرسانة عالية الأداء هى الخرسانة التى لها صفات وخصائص معينة تسمح لها بالعمل فى وسط محدد وفى ظروف معينة. والخصائص التى تميز الخرسانة عالية الأداء عن الخرسانات الأخرى قد تتضمن بعض خصائص الخرسانة الطازجة
مثل القابلية للتشغيل أو القوام أو قد تتضمن بعض خصائص الخرسانة المتصلدة مثل مقاومة البرى والخدش أو المقاومة للصقيع أو المقاومة للانكماش.
وهذه الخصائص قد تكون منفصلة أو مجتمعة بحيث تعطى خرسانة لها أداء مختلف عن أداء الخرسانة التقليدية المعتادة. وكذالك الخرسانة عالية الأداء لا يشترط فيها أن تكون عالية المقاومة .


أما الخرسانة عالية المقاومة (High Strengthy Concrete) فهى خرسانة ذات مقاومة تزيد عن 600 كجم/سم2 وقد تصل في بعض الاحيان الى 1400 كجم/سم2 ويمكن الحصول عليها باستخدام مادة إضافية مثل الملدنات Super- Plasticigers وذلك حتى يتم تقليل ماء الخلط إلى اقصى درجة مع الحصول على نفس القابلية للتشغيل وبالتالي الحصول على مقاومة عالية.

اقرأ أيضا على ميسانا مدونة العمارة والفن:

فندق اسكيشير في تركيا مع حمامات ساخنة


مشاريع "المهندسة زها حديد" في المملكة العربية السعودية