مكتبة الإسكندرية معلومات لا تفوتك فى زيارتك لـها مكتبة الإسكندرية معلومات لا تفوتك فى زيارتك لـها

مكتبة الإسكندرية معلومات لا تفوتك فى زيارتك لـها

مكتبة الاسكندرية الجديدة

مكتبة الاسكندرية الجديدة:


تحتوي مكتبة الإسكندرية على ست مكتبات متخصصة وهي: مكتبة الفنون والوسائط المتعددة، ومكتبة طه حسين لضعاف البصر، ومكتبة الطفل، ومكتبة النشء قسم التبادل والأرشيف، قسم الكتب النادرة.

 كما أُنشئت المكتبة الفرنكوفونية نتيجة للإهداء الضخم الذي حصلت مكتبة الإسكندرية عليه من مكتبة فرنسا الوطنية.

مكتبة المواد السمعية والبصرية 

تشتمل مكتبة الوسائط المتعددة على أنواع مختلفة من الوسائل السمعية والبصرية. وتغطى المواد السمعية والبصرية موضوعات متنوعة: تعليمية، دينية، ثقافية، سياسية، تسجيلية، سينمائية، بالإضافة إلى وسائل ذاتية لتعليم اللغات المختلفة وبرامج الكمبيوتر وغيرها من وسائل التعليم الذاتى فى شتى المجالات، هذا وبالإضافة إلى تسجيلات لجميع المؤتمرات والحفلات الموسيقية والفنية والمعارض التى تتم فى مكتبة الإسكندرية

مكتبة المكفوفين ( مكتبة طه حسين) 

تمثل مكتبة طه حسين مفهوماً جديداً يفتح آفاق جديدة للمكفوفين وضعاف البصر، وتمكنهم من الدخول على مصادر مكتبة الإسكندرية وأيضا مصادر الإنترنت.

مكتبة الأطفال 

وهى مخصصة للأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 6-12 عاماً، وتهدف إلى تشجيع الأطفال على القراءة وسبل البحث كما أنها أيضا تهدف إلى إعداد الأطفال لاستخدام المكتبة الرئيسية فى المستقبل بكل ما تحتويه من خدمات وإمكانيات.



مكتبة النشأ:

 وهى مكتبة متخصصة للشباب الذين تتراوح أعمارهم بين 12- 18 عاماً، وتهدف إلى تأهيل النشء وتدريبه على القراءة والبحث حتى يصبح كل منهم قادراً على استخدام كل الخدمات والمرافق الموجودة بالمكتبة الرئيسية حين يبلغ سن 18 عاما.

مكتبة المواد الميكروفيلمية

 تتيح قاعــة الإطلاع على الميكروفيلم الفرصة للباحثين للإطلاع على عدد من المخطوطات والوثائق المختلفة إلى جانب الصحف اليومية المصرية منذ تاريخ صدورها بالإضافة إلى مجموعة من الكتب الخاصة المتوفرة فى صورة ميكروفيلم.

مكتبة الكتب النادرة والمجموعات الخاصة

تضم قاعة الإطلاع على الكتب النادرة مجموعة الكتب النادرة التى تمتلكها مكتبة الإسكندرية والتى تمت طباعتها قبل عام 1920 بالإضافة إلى عدد من كتب مهداه ونسخ من كتب نادرة وطبعات محدودة. كما تضم قاعة الإطلاع على المخطوطات مجموعة من المخطوطات النادرة التى تمتلكها مكتبة الإسكندرية وهى مخطوطات ذات لغات مختلفة فمنها العربية والتركية والفارسية.

ثلاث متاحف

- متحف الأثار متحف آثار داخل مكتبة، وتضم مجموعة المتحف عصوراً مختلفة للحضارة المصرية بدءا من العصر الفرعونى وحتى العصر الإسلامى مرورا بالحضارة اليونانية التى جاءت إلى مصر مع غزو الإسكندر .

متحف آثار مكتبة الإسكندرية هو أول الأكبر والتى أعقبتها الحضارة الرومانية ثم القبطية قبل دخول الإسلام إلى مصر. وتعرض المجموعة حوالى 1079 قطعة.

- المخطوطات مُتحف المخطوطات هو أحد المراكز الأكاديميَّة الملحقة بمكتبة الإسكندريَّة،. وقد أنشئ هذا المتحف بموجب القرار الجمهورى رقم (269) لعام 2002. 
وينقسم المتحف إلى الأقسام التالية: 
قسم الأوعية النـادرة، قسم الميكروفيـلم تم إثراء محتوى القسم بمجموعات نادرة من المخطوطات والوثائق (قرابة ثلاثين ألف مخطوطة، وخمسين ألف وثيقة)، قسم العرض المتحفى ويتكون هذا القسم من قاعة العرض المتحفى التى تقع بمستوى B1 فى قلب مكتبة الإسكندرية، ويعرض بها نفائس المخطوطات، والكتب النادرة، وغيرها من مقتنيات المكتبة النادرة
- متحف تاريخ العلوم يعرض المُتحف تطور العلوم فى مصر على مدى ثلاث فترات تاريخية متعاقبة تتكون منها الأقسام الرئيسية للمتحف وهي: القسم الفرعونى، والقسم اليونانى وقسم العلوم العربية والإسلامية
- القبة السماوية يتكون مركز علوم القبة السماوية من القبة السماوية ومتحف تاريخ العلوم الذى يقع داخل الهرم ألمقلوب اسفل القبة السماوية. صمم المتحف كوفاء للعلماء الذين أسهمت أعمالهم فى نشر المعرفة العلمية. ويتضمن المركز أيضا قاعة استكشاف تقع بجانب القبة السماوية حيث يمكن للزائرين التفاعل مع المعارض آلتى تعنى بشتى الموضوعات العلمية وعلى وجه الخصوص فى الفيزياء والفلك

13 مركزًا للبحث الأكاديمي:




مركز دراسات الإسكندرية وحضارة البحر المتوسط
مركز دراسات الكتابات والخطوط
مركز الدراسات والبرامج الخاصة
المعهد الدولى للدراسات المعلوماتية
مركز المخطوطات
مركز توثيق التراث الحضارى والطبيعى (ومقره القاهرة)
مركز الإسكندرية للدراسات الهلينستية
مركز دراسات الديمقراطية والسلام الاجتماعي
مركز دراسات التنمية
مركز دراسات البيئة
مركز اللسانيات الحاسوبية العربية
مركز دراسات الحضارة الإسلامية
مركز الدراسات القبطية


بحث عن مكتبة الاسكندرية

معلومات عن مكتبة الاسكندرية

تصميم مكتبة الاسكندرية الجديدة

معلومات عن مكتبة الاسكندرية 

0 تعليقات