كيفية تركيب ورق الجدران في المنزل كيفية تركيب ورق الجدران في المنزل

كيفية تركيب ورق الجدران في المنزل

 كيفية تركيب ورق الجدران في المنزل 



يمكن تركيب ورق الجدران في المنزل في أي من الغرف، كما أنه من الممكن إلصاقها على كل أوجه جدار الغرفة أو من جهة واحدة فقط، ومن الجدير بالذكر أنه لا يُنصح بإلصاقه في الأمكان الرطبة كدورات المياه.

مميزات لصق ورق الجدران

 من أهم مزايا استعمال ورق الجدران:
1- يمكن لصق ورق الجدران ومن ثم إزالته دون الإضرار بالجدار.
2- ليس هناك حاجة لاستعمال أي مواد وأدوات خاصة مكلفة، ولهذا فهو الحل الأمثل للمستأجرين الذين يرغبون في تغيير لون جدران منازلهم دون التسبب بأي ضرر.
3- سهل التركيب وموفر للوقت والجهد.

بعض الوصايا عند استخدام ورق الجدران كوسيلة ديكورية:

 1- إن اختيار و تفضيل ورق الجدران عن باقي الوسائل الديكورية الأخرى يعتمد على شخصيتك من حيث كونها تعشق التغير بصورة دائمة , حيث أن ورق الجدران تغيره سهل و اقتصادي في الأحيان . 
2 - أحذر من الأنواع التي يوجد فيها تناقض بين ألوان أرضية ورق الجدران و ألوان الزخارف و الأشكال الموجودة عليها حيث يؤدي ذلك إلى الشعور بالازدحام . 
3 - مراعاة استخدام نفس ورق الجدران في الغرف المتصلة , مثل غرفة المعيشة و الصالون . 
4 - استخدام النوعيات القابلة للغسيل و التنظيف في مناطق مثل غرف الأطفال و الممرات أو دورات المياه . 
5- ورق الجدران ذو الخطوط و النقوش المتسعة و الكبيرة تجعل الغرف تبدو أصغر مما هي عليه , بينما التي تحمل نقوش و خطوط صغيرة تجعل الغرفة تبدوأكبر في الحجم . 
6- تجنب استخدام ورق الحائط في ديكور الحمام.
 ينصح بضرورة اختيار الديكور الذي يناسب أسلوب حياتنا ويتوافق مع ميزانيتنا وحتى عندما لا تكون لنا القدرة المادية فإنه يمكننا إدخال لمسات خفيفة من شأنها أن تغير من شكل الديكور بأقل التكاليف.

خطوات تركيب ورق الجدران:

 الادوات المستخدمه لورق الحائط: قبل البدء في التركيب: عليك بالتأكد من تطابق "رولات" ورق الحائط أي تطابق درجة ألوانها، حتى وإن كانت الدرجة مقاربة فلا تستهن بالأمر لأنك ستجد الفارق كبيراً عند تعليق الورق علي الحائط ويصبح الأمر مختلفاً والنتيجة تباين واختلاف في لون ورق الحائط .

هذه هي الخطوات الأساسية والضرورية التي ينبغي خوضها قبل بداية تركيب ورق الحائط:

 إعداد الحوائط: الحوائط غير المعالجة بالدهان، لابد من إعدادها أولاً قبل لصق الورق عليها، تغطيتها بطبقة من المعجون  وتترك حتى يجف المعجون كلية قبل الطبقة الأولي التحضيرية من الطلاء "بريمر-Primer". - وبالنسبة للحوائط المطلية من قبل ورق السنفرة مهم للأماكن الخشنة. وإذا كانت هناك أية شروخ أو تموجات أو شقوق لابد من استخدام المعجون لها وليس للحائط بأكملها كما في الحالة الأولي وتترك لتجف فترة كافية قبل دهانها بالطبقة التحضيرية (بريمر). 
- استخدام السنفرة للحوائط المطلية لتنعيمها ولكن بشكل بسيط للغاية. - تنظيف الحوائط بأي سائل للتنظيف يستخدم في المنزل غير كثير الرغوة. 
- الطلاء بطبقة من "البريمر" للحوائط المستخدم فيها (Latex)، حتى يتسني لك إزالة ورق الحائط بسهولة فيما بعد إذا تعرض للتلف أو بغرض التجديد. 
- الحوائط المركب عليها ورق بالفعل بعد خلعه لابد من سنفرة الحائط، ثم غسلها بسائل للتنظيف منزلي قليل الرغوة. ثم دهانها بطبقة من "البريمر" إذا كان ذلك ضرورياً. 
- لتجنب مشاكل تكون العفن والفطريات تغسل الحائط بمحلول يتكون من: ماء + أي سائل للتنظيف بنسبة 4 : 1 قبل الدهان "بالبريمر" أو وضع الغراء علي الحائط للصق الورق. 
- لابد من وضع الغراء علي كافة أنواع الحوائط أولاً لسد المسام، ثانياً لزيادة خواص الحوائط لتصبح ملساء.
 البدء في التركيب: لضمان استقامة ورق الحائط وعدم ظهور أي عيوب به لاحقاً، لابد وأن تكون لديك أداة هامة الخيط المائي أو الفادن (أداة مؤلفة من خيط في طرفه قطعة رصاص يسبر بها غور المياه أو تمتحن استقامة الجدار).
 وأول ورقة هي الأساس الذي يوضع بعده باقي الورق، لذلك لابد من اختيار ركن واضح من المفضل أن يكون بجوار نافذة أو باب. 
البدء في القياس من هذا الركن إلي مسافة تقل عن عرض ورق الحائط بحوالي 1/2 سم ويعلم مكانها.
 يوضع الخيط عند هذه النقطة أعلي الحائط ثم يترك ليسقط حتى يسكن تماماً. يمسك بإحكام عند إزار الحائط بيد واحدة ويشد الخيط باليد الأخرى ويترك بحركة خاطفة ليعلم اللون الذي يوجد بالخيط علي الحائط في شكل خط مستقيم الذي يمثل نقطة البداية في التركيب وتستخدم هذه الطريقة مع كل قطعة تعلق من ورق الحائط (الخيط المائي هو خيط ملفوف علي بكرة ويوجد بها لون طباشيري بودرة). 
قطع الأطوال: يقاس الطول المطلوب من الورق بعناية والذي يمثل في نفس الوقت طول الحائط المستخدم لها مع زيادة 2 سم من أسفل وأعلي تحسباً لأي خطأ في القياس ولتسويته من أسفل عند إزار الحائط، لابد وأن تكون الرسمة أو الشكل الفني متكامل من أعلي (أي عند السقف) ويتم التسوية من أسفل عند إزار الحائط. 
عليك الاحتفاظ بالقصاصات فقد تنفع في الأماكن أعلي الأبوب أو الأسقف. استخدام لاصق الورق: أولاً للورق حديث الاستخدام: استخدام النوع الموصي به في التعليمات، وإذا لم يكن هناك نوعاً بعينه يمكنك الأخذ بنصيحة البائع. 
يوضع اللاصق علي ظهر الورق مع الإكثار منه علي طرفي الورق ثم ثنيه بحيث تصبح الأطراف مواجهة لبعضها وتترك المنطقة الوسطى مجوفة، ويترك قليلاً حتى يصبح الورق ليناً من 3 – 5 دقائق تقريباً.
ثانياً للورق الذي يوجد به لاصق قديم: يملأ إناء كبير بماء فاتر وتغمس قطعة الورق فيها بحيث يكون اتجاه اللاصق لأسفل (داخل الماء) وتترك لبعض الوقت ثم تسحب من الطرف العلوي من الإناء. يغير الماء بعد كل ستة قطع.

تركيب ورق الجدران في الأسقف:

 إذا كنت ستركب ورق للسقف لابد وأن يسبق تركيب ورق الحوائط. يعلق الورق في أضيق مساحة لسقف الحجرة. 
يقاس عرض الورق ثم يطرح منه 1/2 سم، يقاس هذا العرض من ركني أقصر حائط وتوضع مسامير صغيرة عند هذا القياس، يثبت خيط به طباشير ملون علي هذه المسامير ويشد من المنتصف ثم يترك فجأة ليرسم الخط المستقيم مثل الخطوات السابقة عليك بقياس الطول وقص الورق ولكن بمقاس أطول كالمعتاد وبعد وضع اللاصق وتركه لفترة يثنى الورق بطيات تشبه آلة الأوكورديون ثم تترك لبضع دقائق.
 يتم الاستعانة بمكنسة لفرد الورق علي السقف وشخص آخر، تفتح أول طية وهكذا واحدة تلو الأخرى في مقابل الخط الإرشادي لتلصق ويترك في النهاية زائدة بمسافة 1/2 سم ليتقابل معها الورق الذي سيثبت علي الحائط.
نماذج الأشكال: تتحكم الرسومات التي توجد علي ورق الحائط في كيفية تركيبه لذلك يوجد أكثر من نموذج يمكنك التعرف عليها معنا:
 1- النموذج العشوائي: والتي لا توجد به رسمة أو شكل يراعي السير مع خطوطه عند التركيب.
 2- النموذج النمطي: والذي تحتوي فيه كل قطعة علي نفس الشكل أو الرسمة بدون تغيير أو تحتاج إلي تركيب معين لتعكس شكل أو رسمة محددة. 
3- النموذج التكاملي: وهو الذي يتطلب تكوين شكل جمالي بعد تركيب القطع مع بعضها الذي لا يمكن الحصول عليه مع كل قطعة مستقلة. 
4- النموذج الحر: وهو الذي يضع الشخص الذي يقوم بالتركيب نهاية للوحدة التصميمية مع كل قطعة ينتهي من تركيبها وبداية كل قطعة يبدأ في تركيبها أي تختفي مع خطوط الالتحام، ومن الممكن الالتزام بالوحدة التصميمية مع بعض القطع إذا تطلب الأمر أي أنه مزيج بين الالتزام وعدم الالتزام في الوحدات التصميمية.

وفي النهاية أترككم مع مجموعة مميزة من نماذج ورق الجران الفاخرة :





























اقرأ أيضا على مدونة العمارة والفن:




0 تعليقات