U3F1ZWV6ZTI3NzQ3ODg2NDMzMzA1X0ZyZWUxNzUwNTc2NjE0NTY5NQ==

أسس تصميم الفنادق معماريا مع مثال فندق مميز في الصين

فندق مميز في تشانج دو في الصين 

*اعداد وترجمة: إحسان رابعة / مهندس وناقد معماري.
الفنادق هي المنشآت الإيوائية التى تبيع النوم وتقدم لنزلائها وعملائها وروادها الكثير من الخدمات المعيشية والترويحية.
وسنتحدث اليوم في هذه التدوينة عن أسس تصميم الفنادق معماريا, وسوف نسلط الضوء في نهاية المقال على بناء جميل ومميز في الصين عبارة عن فندق ومكاتب وشقق بالصور والفيديو والرسومات التوضيحية, متابعة طيبة.

الاشتراطات المعمارية لتصميم الفنادق:

1- موقع الفندق: يتغير الموقع حسب طبيعة وأهمية الفندق حيث يختار قريباً من المحطات ومن مراكز الاتصال ومن المناطق ذات الأهمية التجارية أو الترفيهية، كما يتم اختياره في أحد الأحياء الهادئة غير المعرضة للأتربة والمشجرة بشكل حيد إن أمكن بالإضافة إلى الساحات الفسيحة والأماكن الخاصة لانتظار السيارات.
يبتعد الموقع قدر الإمكان عن أماكن المدارس والمصحات. ويلاحظ أن الفنادق لا تعطى ربحية جيدة إلا زاد عدد غرفها عن مائة غرفة كحد أدنى.
2- توجيه الفندقتوجه غرف النزلاء نحو الشرق أو الغرب أو الجنوب، أما المطبخ وصالات التخديم وغرف المستخدمين فتتجه نحو الشمال.
3- دخول السيارات:يفضل تأمين حركة دخول السيارات حتى المدخل الرئيسى المغطى وإعطاء هذا الطريق العرض الكافى لحركة دخولها وخروجها.
4- بهو مدخل الفندق:يشكل بهو المدخل قلب الفندق، ويجب أن يمسح بالوصول إلى كافة عناصر الفندق، كما يجب أن يحتوى على السلالم والمصاعد وركن الاستعلامات. ويبلغ طول كاونتر الاستعلام 2.3 متر لكل سرير وفي كثير من الأحيان يشكل البهو حديقة مغطاة تتجمع حوله مختلف الصالات المخصصة للنزلاء كصالة الإفطار التى تتسع 25% من النزلاء وصالة الطعام التى تتسع لـ50% من النزلاء، ويجب أن يكون للمقهى والمطعم مدخل خاص.
5- الصالات العامة:تجمع الصالات العامة في كثير من الأحيان في طابق واحد وتفصل عن بعضها بقواطع خفيفة تسمح بفتح هذه الصالات على بعضها لتشكل صالة كبيرة للاحتفالات حين اللزوم. ومن الضرورى في هذه الحالة تأمين مدخل خاص مع أماكن خلع ملابس ودورات مياه.
6- صالة الكافتريا:في كثير من الأحيان تتواجد في الدور الأرضى. وفى بعض المدن الكبيرة لا تحوى الفنادق إلا بعض الصالات البسيطة لتناول الإفطار والاستراحة، أما بالنسبة للصالات الأخرى كالمطاعم فإن هذه الفنادق تتعامل مع مطاعم تعمل لحسابها، وفي هذه الحالة يتم استثمار الطابق الأرضى كمخازن وصالات عرض.
وتتضمن فنادق المدن التى تحتوى على منابع المياه المعدنية صالات واسعة تشرف قدر الإمكان على الحدائق أو الحمامات أما فنادق الدرجة الممتازة فتشمل أيضاً على صالات فسيحة لكنها أكثر خصوصية للاجتماعات المغلقة.
وفي كثير من الأحيان تشمل فنادق المسافرين على صالة للإفطار وأخرى لطعام( الغذاء أو العشاء) وفي بعض الأحيان تحتوى على صالات أخرى ويخصص لكل نزيل مساحة تتراوح بين 1.4 -4 م2 في الصالات المشتركة أما بالنسبة لصالة الإفطار فيمكن اعتبار أن كل مكان سيستخدم م 2-3 مرات وفقاً لنوع الفندق.
7- غرفة النوم: تبدأ غرفة النوم من الطابق الأول وتشرف الغرف الكبيرة على الساحات أو الحدائق وتتجه نحو الشرق أو الجنوب، أما الغرف القليلة العمق فتطل على حديقة داخلية.
ارتفاع الغرف لا يقل عن 2.8م في الصالات المشتركة حيث يخصص لكل مساحة لا تقل عن 3م2 وحجم من الهواء مقداره لا يقل 12م2 وفى غرفة النوم الخاصة يخصص لكل شخص مساحة لا تقل عن 6-8م2 وحجم من الهواء لا يقل عن 20م2 .
المساحة الكلية اللازمة للسرير تتراوح بين 35-40م2.أما نسبة مساحات غرف النوم فتتراوح بين 50-60%.
8- الدولاب والسرير: يتم ترتيبها بشكل يسمح باستغلال جيد للمساحة كما تدمج في بعض الأحيان مع طاولة الزينة ويوضع في المدخل دولاب حفظ الملابس.
9- النوافذ: يجب ألا تقع على محور الغرفة إنما في الجوانب بحيث لا يكون رأس السرير في مواجهتها، ولا يوضع أى شئ أمامها حتى يتمكن النزيل من فتحها والنظر إلى الخارج.
10- التجهيزات: يجب أن تكون بسيطة وصحية، ثابتة وقابلة للغسيل ويجب أن يوضع مفتاح إنارة عند رأس كل سرير، وأحياناً يضاف مفتاح للتحكم في إغلاق الباب، كما يوضع مفتاح للحرس والهاتف بجانب كل سرير ويكون لسلك الهاتف الطول الكافى للتحرك به وبجانب طاولة المكتب.
أما الأرضية فتكون من الخشب ومن الممكن تغطيتها بالموكيت، أما أرضية الحمام فتغطى بالسيراميك.

ترتيبات غرف النوم في تصميم الفنادق :

أبعاد السرير 1.95م وأحياناً يمكن دمجه في الحائط، أما في الغرف الصغيرة فيمكن استخدامه كأريكة كما يوضع في غرفة النوم دولاب للملابس والبياضات والأحذية والملابس المتسخة وبعرض 50سم على الأقل وعمق 60سم ويمكن أن يصل العرض إلى متر.
كما توضع منضدة للاستخدام اليومى بأبعاد 40×40 سم ومكتب بأبعاد 1×0.6م ومقعدان وأريكة ومنضدة للحقائب بأبعاد 50×80سم وبارتفاع 40سم ويلاحظ ضرورة وجود مرآة.

اسس تصميم المطبخ في الفنادق : 

- يفضل وجود المطبخ في الطابق الأرضى بجانب المطعم وصالة الإفطار والبهو، كما يتصل بغرف الخدمة فى الطوابق العلوية بواسطة سلالم ومصاعد الخدمة ويجاورها عادة الغرف الملحقة وغرف المستخدمين والسائقين.

تتغير مساحات مختلف العناصر وتعدادها بالنسبة لنوعية الفندق ودرجته، وتبعاً لذلك تؤخذ مساحات أساسية بالنسبة للمطبخ بشكل عام لكل نزيل كالتالى:

- مطبخ عام تبلغ مساحتة حوالى 0.6م2 لكل نزيل.
- مطبخ الفندق وصالة الإفطار تبلغ مساحته 0.4م2 لكل نزيل.
المجموع1م2 مطابخ لكل نزيل.
- كما يوجد أوفيس واحد لكل طابق أو لكل 25 إلى 30 غرفة بالإضافة إلى مصعد مخصص لنقل الوجبات إلى الغرف بكامل أجهزته.
- عادة ما توضع غرف المستخدمين في الطابق الأخير أيضاً، وفى حالة وجود المطبخ في هذا الطابق توضع غرف المستخدمين في الطابق الذى يسبقه.
- البدروم فيجب أن يكون بارداً لحفظ المخزون كما يقسم إلى أقسام للخضراوات والفواكه.
- الجزء المخصص للبطاطس فيجب أن يكون من أرضية ذات شبكة من ألواح خشبية، كما تغطى جدرانه وخاصة الخارجية منها بهذه الألواح حتى ارتفاع 80سم وتوضع الورش بجانب المخازن بالبدروم ويجب أن يكون المخزن المخصص للأمتعة مجاوراً للمصعد للتهوية.

التهوية في أسس تصميم الفنادق معماريا :

يجب حساب تجديد الهواء فى غرف الفندق من 1-5مرات كل ساعة، أما فى الصالات المزدحمة فإن حجم الهواء المجدد يكون من 20-30 م2 لكل شخص وفى صالات الطعام يتم التجديد من 6-8مرات كل ساعة وفى المطابخ من 6-10مرات كل ساعة مع مراعاة وجود مراوح سحب فوق المواقد لتصريف الحرارة الناتجة عنها.

مواد البناء:

تبنى الفنادق من مواد غير قابلة للاحتراق وتجهز بأدوات إطفاء الحرائق.

السلالم والأبواب:

تكون السلالم عريضة لشكل كاف ومجهزة بدرابزين مثبت بها كما توضع من الخارج بحيث تكون أكبر أو مساوية لعرض السلم. كما يجب الا يقل عرض الأبواب عن 1م وتفتر نحو الخارج.

دورات المياه:

مبولتان ومرحاض واحد لكل من 80-100رجل، و3مراحيض مخصص لكل 100سيدة أما فى الغرف فيخصص مرحاض واحد لكل 10أسرة.

المصاعديخصص مصعد واحد لكل 150سريراً

الثلاجات: تجهز للحوم والأسماك والدواجن ويجب ان تكون قريبة من المطابخ وتتراوح درجة الحرارة فيا م -2إلى+4درجة أما مكان تجهيز المثلجات: فيجب أن يكون قريباً من قسم المثلجات.

الخدمات الآخرى:

1- غرف العدادات وغرف توزيع جميع التوصيلات والورش.
2- غرف الخدمة والنظافة: توضع غرفة نظافة بكل دور وبها دولاب لحفظ أدوات التنظيف
3- غرف البياضات: وتكون عادة فى الطابق الأخير أسفل السطح بجانب غرفة الكى ويجب ان تفتح مباشرة على الممر.

مثال لتصميم برجين يحويان فندق ومكاتب وشقق في الصين :

أكملت الشركة الهولندية UN Studio تطويرًا متعدد الاستخدامات في مدينة هانغتشو الصينية يستوعب فندقاً ومكاتب وشققاً ومحلات تجارية ، في إطار برجين متعرجين مرتبطين بمنصة وساحات خضراء.

تم تصميم 
Raffles City Hangzhou من قِبل UN Studio لشركة CapitaLand العقارية. وصف هذا المجمع الضخم من قبل الاستوديو المصمم بأنه "مركز حضري مستدام للمعيشة والعمل والترفيه" .
ويشكل هذا التطوير علامة بارزة في المنطقة المركزية الجديدة في مدينة هانغ تشو الصينية، حيث تبلغ مساحته الإجمالية حوالي 400،000 متر مربع موزعة على اثنين من الأبراج التي يبلغ ارتفاعها 250 مترًا ، ومبنى المنصة والبلازا المحيطة بها.

المشروع هو أكبر مبنى منفرد تم إنجازه بواسطة UN Studio ، والذي يرأسه المهندس المعماري بن فان بيركل. حتى أن الاستوديو افتتح مكتبًا جديدًا في شنغهاي في عام 2009 ، للإشراف على التصميم والبناء.

وقال المهندس المصمم فان بيركل "إن مدينة رافلز هانغ تشو ستكون نقطة التقاء وهذا المبنى سيكون مركزاً لسلوك الأعمال ووجهة جديدة للزوار والمقيمين على حد سواء ؛ وجهة شاملة للعمل ، المعيشة والترفيه في بيئة مستدامة للغاية ".

وصف فريق المشروع المجمع بأنه "حي عمودي حيوي وممر ترانزيت" يستوعب جميع أنواع الأنشطة في ترتيب كثيف ومدروس.

وأضاف "إلى جانب العمل والعيش في رافلز سيتي ، يمكن للناس البقاء في الفندق ، أو شراء البقالة ، أو الاستمتاع بتناول وجبة ، أو القيام بتمارين رياضية ، أو مشاهدة فيلم ، أو حتى الزواج هناك ، في بيئة مترابطة".

التصميم المعماري للفندق:

1- يحتوي الجناحان المرتفعان المكونان من 60 طابقاً على شقق ومكاتب وفندق كونراد ومهبط للطائرات على السطح ، جميعها تطل على نهر تشيانتانغ ومنطقة البحيرة الغربية التاريخية في المدينة.

2- تحتوي المنصة المكونة من ستة طوابق على وحدات تجارية ومطاعم ومرافق ترفيهية وموقف سيارات ووصلة مباشرة إلى نظام النقل بالمترو ، مع مدخل رئيسي على الزاوية المواجهة للمنتزه المجاور ووسط المدينة.

3- فتحة سقف تغطي الأُطُر البانورامية للأبراج من أي مكان في هذه المنطقة ، وتضمن دخول الضوء الطبيعي إلى عمق المبنى من خلال الفراغين.

الفكرة التصميمية للمشروع :

* يشير تصميم المشروع إلى حركة النهر في سطوحه السائلة ، والتي تبدأ بهدوء في القاعدة ثم تنتظم بشكل كبير عبر الجزء الخارجي من البرجين.
* هذه الجمالية الديناميكية تسعى لتوحيد البرامج المتنوعة الموجودة داخل المجمع.
* يتم ترتيب الأبراج على محور من الشرق إلى الغرب يقلل إلى أقصى حد ممكن من الظلال ويسمح لضوء النهار بالوصول إلى الشقق والمكاتب.
* تعزز الأشكال الملتوية غير المتشابهة المكملة لبعضها البعض، الحوار المرئي بين السياق الحضري المتميز في اتجاه واحد والمناطق الخضراء.
وتشمل المشاريع الأخرى التي نفذتها UN Studio في آسيا تحويل اثنين من المناطق الحضرية في داي جو في كوريا الجنوبية إلى واجهات أكثر من 20 ناطحة سحاب ، والتي تنطوي على إضافة أنماط مصممة رقمياً .

مجموعة من الصور للمبنى توضح كامل التفاصيل المعمارية :













Photography is by Hufton + Crow and Seth Powers.
المراجع : عالم الاظهار المعماري 

اقرأ أيضا على مدونة العمارة والفن:











عروض السوبر في علي اكسبريس - حصل أفضل المنتجات بأقل الأسعار 
تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة